علاج الامراض

علاج الصداع واسبابة

علاج الصداع واسبابة

أي من أنواع الصداع يُسبب لك ألم؟

نوبات الصداع العنقودي

تعد نوبات الصداع العنقودي أحد أنواع الصداع الأقل شيوعًا، ولكن يمكن القول بأنها أكثر أنواع الصداع شدة، ويكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بها عن النساء. ولا تشير كلمة “العنقودي” في نوبات الصداع العنقودي إلى موقع الألم في الرأس، ولكن تُشير هذه الكلمة إلى عدد هجمات الصداع على مدار الوقت. ويتمثل الاختلاف الرئيسي بين نوبات الصداع العنقودي ونوبات الصداع التوتري أو الصداع النصفي في أن نوبات الصداع العنقودي عادة ما تتكرر على مدار فترة زمنية معينة.6،3

نوبات الصداع العنقودي قد:6،3

  •  تتسبب في الشعور بألم حاد يمكن وصفه عادة بأنه مؤلم ومتمركز على عين واحدة

  •  تؤثر على جانب واحد من الرأس وحول منطقة العين وخلفها، ثم تتفاقم وقد تستمر لفترة تتراوح بين 15 دقيقة و3 ساعات

  •  تشمل أعراض مثل تورم وتدميع واحمرار العين، وانسداد أو سيلان الأنف فقط في جانب الرأس المُصاب بالنوبة

    تهدأ غالبًا العديد من نوبات الصداع عند استخدام الباراسيتامول بانتظام، مثل Panadol. ومع ذلك، في حالة استمرار الأعراض، فقد تحتاج إلى استشارة الطبيب العام.

هناك ثلاثة أنواع من الصداع: الصداع التوتري، والصداع النصفي والصداع العنقودي. قد يكون لكل صداع أعراضه الخاصة والتي قد تكون خفيفة ومتكررة، أو حادة ومرتكزة في منطقة معينة؛ وتستمر لبضع دقائق أو بضعة أيام1-4. تساعد معرفة النوع في علاج الأعراض ومنع إصابتك بنوبات صداع في المستقبل.

نوبات الصداع التوتري

تعد نوبات الصداع التوتري أحد أنواع الصداع الشائعة. وقد تنتج عن الإصابة بانقباض في عضلات الرقبة وفروة الرأس. قد يكون هذا الانقباض في العضلات ناتجًا عن عوامل بدنية وبيئية، وتشمل تيبس أو ألم في عضلات الكتف والرقبة، نتيجة للإجهاد أو الجلوس بوضعية سيئة.4

يمكن أن تؤدي نوبات الصداع التوتري إلى:1

  • الشعور بألم تتراوح حدته من خفيف إلى متوسط، والشعور وكأن هناك رباط ضاغط بشدة على الرأس

  • الشعور بألم متساوٍ في كلا الجانبين من الرأس، وعادة ما يستمر لفترة قصيرة

  • الشعور بضيق وعدم راحة. ومع ذلك، فإن نوبات الصداع التوتري لا تكون حادة بشكل عام بالقدر الذي يمنع من أداء الأنشطة اليومية مثل المشي

 

إقرأ أيضا:ماذا يحدث عند تبول الجنين داخل رحم الام

نوبات الصداع النصفي

تختلف نوبات الصداع النصفي عن نوبات الصداع التوتري، حيث يكون الألم عادة مقتصرًا على جانب واحد من الرأس، ويمكن وصف الألم بأنه متكرر، أو متوسط، أو حاد. قد يصبح العديد من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي لديهم حساسية من الضوء والضوضاء، وقد يعانون أيضًا من غثيان وقيء.5،2

نوبات الصداع النصفي قد:5،2

  • تستمر لفترة تتراوح من بضع ساعات إلى بضعة أيام، وقد تكون نوبات الصداع متكررة

  • تكون أكثر شيوعًا في النساء عن الرجال

  • تحدث لأسباب مختلفة، وتختلف من شخص لآخر.

ولحسن الحظ، يمكن أن تقل عدد نوبات الصداع النصفي بشكل كبير عند تحديد هذه الأسباب وإداراتها

 

 

 

إقرأ أيضا:علاج المغص وأسبابه

 

 

 

يبحث عدد كبير من الأشخاص عن أفضل طرق لعلاج الصداع بدون مسكنات حيث أنه من أكثر المشكلات الصحية شيوعا بين جميع الأشخاص.

وما يجعل الأشخاص يبحثون عن  طرق لعلاج الصداع بدون مسكنات لأنها من أكثر الطرق الآمنة صحيا ولا تعرض للجسم للمعاناة من بعض الأضرار الجانبية التى تسببها الأدوية والمسكنات.

ويرغب الأشخاص فى معرفة عدة طرق لعلاج الصداع بدون مسكنات للتمكن من اختيار أكثر الطرق المناسبة لهم وأفضلها لحالتهم.

نعرض لكم عدة طرق لعلاج الصداع بدون مسكنات تتنوع بين العادات والأطعمة وبعض التمارين البسيطة التى تساعد فى علاج الصداع.

 

 

طرق لعلاج الصداع بدون مسكنات 

هناك العديد من الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لتخفيف الألم دون الذهاب إلى الطبيب.

جرب الكمادات الباردة

إذا كنت تعاني من الصداع النصفي، ضع كمادات باردة على جبهتك، ويمكن لمكعبات الثلج الملفوفة في منشفة أو كيس من الخضراوات المجمدة أو حتى الاستحمام البارد أن تخفف الألم واحتفظ بالضغط على رأسك لمدة 15 دقيقة  ثم خذ استراحة لمدة 15 دقيقة.

 

إقرأ أيضا:علاج القولون واسبابة

استخدم وسادة تدفئة أو كمادة ساخنة

إذا كنت تعاني من صداع التوتر، ضع وسادة تدفئة على رقبتك أو مؤخرة رأس، و إذا كنت تعاني من صداع الجيوب الأنفية ، فامسك بقطعة قماش دافئة على المنطقة المؤلمة.

 

خفف الضغط على فروة رأسك

إذا كان ذيل الحصان مشدودًا جدًا، فقد يتسبب ذلك في حدوث صداع ويمكن أن تحدث  صداع الضغط الخارجي  من خلال ارتداء قبعة أو عصابة رأس أو حتى نظارات سباحة ضيقة جدًا.

خفت الأضواء

يمكن للضوء الساطع أو الخفقان حتى من شاشة الكمبيوتر أن يسبب الصداع النصفي، إذا كنت عرضة لها، فقم بتغطية نوافذك بالستائر المعتمة أثناء النهار، وارتداء النظارات الشمسية في الهواء الطلق.

 

يمكنك إضافة شاشات مضادة للوهج إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك واستخدام مصابيح الفلورسنت ذات طيف ضوء النهار في تركيبات الإضاءة الخاصة بك.

السوائل

اشرب الكثير من السوائل ويمكن أن يسبب الجفاف صداعًا أو يزيد الأمر سوءًا.

احصل على القليل من الكافيين

تناول بعض الشاي أو القهوة أو شيء يحتوي على القليل من الكافيين، إذا حصلت عليه مبكرًا بعد أن بدأ الألم، فقد يخفف من آلام الصداع ويمكن أن يساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل عقار الاسيتامينوفين على العمل بشكل أفضل، فقط لا تشرب كثيرًا لأن انسحاب الكافيين يمكن أن يسبب نوعًا من الصداع.

 

 

 

 

 

طرق لعلاج الصداع طبيعيًا

على الرغم من أن العديد من الأدوية تستهدف تخفيف أعراض الصداع، إلا أننا سنذكر 7 طرق لعلاج الصداع طبيعيَا وهي:

1- الضغط البارد أو الساخن

إذا كنت تعاني من الصداع النصفي، ضع علبة باردة أو مكعبات ثلج ملفوفة في منشفة على جبينك، واستمربالضغط لمدة 15 دقيقة ثم خذ استراحة لمدة 15 دقيقة. كما يمكن أن يساعد الإستحمام بالماء البارد في تخفيف الألم.

أما إذا كنت تعاني من صداع التوتر، ضع وسادة تسخين على رقبتك أو مؤخرة رأسك، وفي حال الإصابة بصداع الجيوب الأنفية ضع قطعة قماش دافئة على المنطقة التي تؤلمك. يساعد أيضًا الحمام الدافئ بتخفيف الالم.

2- خفت الأضواء

قد يتسبب الضوء الساطع في حدوث صداع نصفي، لذلك غط نوافذك باستخدام ستائر التعتيم خلال اليوم وارتد النظارات الشمسية في الهواء الطلق وأضف شاشات مضادة للتوهج إلى جهاز الحاسوب.

 

3- تجنب مضغ العلكة

يسبب مضغ العلكة الصداع وينطبق الشيء نفسه على مضغ الأظافر، الشفتين أو أغراض أخرى مثل الأقلام. لذلك يساعد تجنب مضغها على علاج الصداع.

ويجب استشارة الطبيب في حال كنت تصك على أسنانك أثناء النوم.

 

4-الحصول على بعض المغنيسيوم

المغنيسيوم هو معدن مهم لوظائف الجسم، كما أنه علاج آمن وفعال للصداع.

حيث أشارت الدلائل إلى أن نقص المغنيسيوم أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي المتكرر مقارنًة بالذين لا يعانون من الصداع.

وقد أظهرت الدراسات أن العلاج مع 600 ملليغرام من سترات المغنيسيوم عن طريق الفم في اليوم الواحد ساعد على الحد من وتيرة وشدة الصداع النصفي.

ومع ذلك يمكن أن يؤدي تناول مكملات المغنيسيوم إلى آثار جانبية في الجهاز الهضمي مثل الإسهال لدى بعض الأشخاص، لذا من الأفضل البدء بجرعة أصغر عند علاج أعراض الصداع.

 

 

5- الحصول على بعض الكافيين

يساعد تناول بعض الشاي أو القهوة أو أي شيء يحتوي على القليل من الكافيين في التخفيف من آلام الصداع. ولكن يجب عدم شرب كميات كبيرة لإن انسحاب الكافيين يسبب نوعًا من الصداع.

 

6-  شرب الزنجبيل

وجدت دراسة أن تناول الزنجبيل بالإضافة إلى دواء تسكين الألم الذي لا يستلزم وصفة طبية قد خفف الألم لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفي. كما ساعد على الحد من الغثيان والقيء، والأعراض الشائعة المرتبطة بالصداع الشديد.

وذلك لأن جذر الزنجبيل يحتوي على العديد من المركبات المفيدة بما في ذلك مضادات الأكسدة والمواد المضادة للإلتهابات.

يمكنك تناول مسحوق الزنجبيل على شكل كبسولات أو صنع شاي مع جذر الزنجبيل الطازج.

 

 

 

 

 

7- التدليك والإسترخاء

يساعد تدليك الرقبة والرأس في تخفيف صداع التوتر الذي قد ينتج عن الإجهاد.

كما يساعد التمدد، اليوغا أو التأمل والاسترخاء التدريجي للعضلات أثناء الصداع على التخفيف من الألم.

ويجب التنويه إلى ضرورة التحدث مع الطبيب عن العلاج الطبيعي إذا كنت تعاني من تقلصات عضلية في رقبتك.

نصائح مفيدة لتخفيف الصداع طبيعيًا

بعد أن تعرفت على 7 طرق لعلاج الصداع طبيعيَا، يجب التنويه إلى أهمية شرب كميات كافية من الماء، حيث أن قلة شرب الماء من الأسباب الرئيسية للصداع وتحديدًا صداع التوتر والصداع النصفي.

كما تعتبر النوم لفترات كافية، تجنب بعض الأطعمة المحفزة للصداع وتجنب شرب الكحول طرق لعلاج الصداع طبيعيًا.

السابق
علاج الحصوات واسبابها
التالي
فوائد الأعشاب الطبيعية للجسم