Sponserd Ads

Sponserd Ads

أفضل التطبيقات التعليمية ومميزاتها

أفضل التطبيقات التعليمية ومميزاتها

أفضل التطبيقات التعليمية ومميزاتها

التعليم الحر عبر الإنترنت ثورة كبيرة في التعلم عبر الإنترنت، حيث أصبح بإمكان أي مستخدم للإنترنت تعلم ما يريد بسهولة في أي وقت يريد ومن أي مكان وفي معظم الأوقات مجانا ودون أي تكلفة في بداية جائحة COVID-19  شهدت التطبيقات التعليمية توسعًا كبيرًا.

ما معنى التطبيقات التعليمية:

جعلت التطبيقات التعليمية التعلم سهلاً ويمكن الوصول إليه للأشخاص في جميع أنحاء العالم بنقرة زر واحدة. يتزايد استخدام الأطفال للهواتف الذكية بوتيرة سريعة في الوقت الحاضر  يمتلك ما يصل إلى 50٪ من الأطفال بعمر 8 سنوات هاتفًا ذكيًا يرتفع هذا الرقم إلى 80٪ بين المراهقين وفقًا لـ وسائل الإعلام السليم لا ينبغي أن تكون هذه صدمة  فالأطفال لديهم القدرة على التقاط التقنيات الجديدة بشكل أسرع من والديهم  ويمكنهم فعل ذلك عن طريق محاكاة ما يرونه في بيئات التعلم الخاصة بهم  مثل العائلات والمنازل الذكية والمدارس إذا كنت أحد الوالدين ولديك طفل يرفض المذاكرة أو لديه وقت صعب يركز على دراساته فمن المؤكد أن هذه التطبيقات سوف تساعده في تعزيز الثقة والمشاركة.

Sponserd Ads

مميزات التطبيقات التعليمية:

  • أي وقت وأي مكان: يمكن الوصول إلى التطبيقات التعليمية من أي مكان وفي أي وقت ويعمل معظمها على الإنترنت عند الوصول إليها ولكن في بعض الأحيان تحتوي على مواد محملة مسبقًا يعد إنشاء مواد تعليمية من المعلمين أيضًا فكرة رائعة  طالما أن التعليم لا يشعر بأنه ملزم  فإن جاذبية الحصول على المزيد من الموارد الممتعة خارج الفصل الدراسي يمكن أن تفيد الطلاب.
  • تحسين الأداء : استخدام مواد مثيرة للاهتمام مثل الصور ومقاطع الفيديو يمكن أن يكمل تركيز الدراسة خارج الفصل الدراسي والذي يمكن أن ينعكس بمرور الوقت على درجات أفضل وتحسين الأداء الأكاديمي.

 

  • مراقبة تقدمك: سواء كنت طالبًا جامعيًا أو والدًا فإن التعرف على تقدمك في مهمة ما يستحق دائمًا العناء توفر العديد من التطبيقات التعليمية طريقة لتتبع تقدمك بحيث يمكنك تكييف إدارة وقتك والنظر إلى تقدمك بمرور الوقت.

 

أنواع التطبيقات التعليمية:

  • التطبيقات التعليمية الخاصة بالمهارات المهنية: يتم استخدام هذه التطبيقات بشكل أكبر من قبل المحترفين والمتخصصين في مجالات مختلفة، تلك التطبيقات تسمح للمستخدمين بالحصول على دورات لاكتساب مهارة مهنية معينة يوفر هذا البرنامج للطلاب إمكانية التعلم المستقل من خلال التطبيق مع إمكانية تحميل الفيديوهات والمرفقات الخاصة بكل درس والحصول على شهادة معتمدة في نهاية الدورة. أهم تلك التطبيقات: Coursera , Udemy, LinkedIn Learning

 

  • التطبيقات التعليمية للأطفال: تساعد التطبيقات التعليمية الأطفال على استيعاب المعلومات بشكل أفضل و تجعل تجربة التعليم شيقة وممتعة من خلال تحسين التعلم المرئي الذي يتضمن الكثير من الألوان والأغاني والشخصيات الكرتونية والألعاب لتبسيط المعلومة للطفل وربطها بالموضوع

 

  • أهم تلك التطبيقات: & Khan Academy Kids , Duolingo , YouTube Kids .
  • التطبيقات التعليمية الخاصة بالامتحانات : تتيح تلك التطبيقات للمستخدمين التدريب والاستعداد بشكل أفضل على حل اختبارات وامتحانات القبول للجامعات مثل GMAT و CAT وغيرها من الاختبارات الدولية و تتضمن تلك التطبيقات التعليمية نصائح مفيدة و مناهج واستراتيجيات وأسئلة متكررة حول الامتحان.

 

  • التطبيقات التعليمية والتثقيفية: يتضمن هذا النوع من التطبيقات التعليمية محتوى تثقيفي وإعلامي حول العديد من الموضوعات العامة يمكن أن يكون محتوى تلك التطبيقات في شكل صوت أو فيديو أو نص عادي. أهم تلك التطبيقات: Amazon Kindle &  Wikipedia & Dictionaries.

 

  • تطبيقات تعليمية للمعلمين: يوفر هذا النوع من التطبيقات التعليمية للمعلمين إمكانية إنشاء محتوى في شكل اختبارات وبرامج تعليمية وفيديوهات قصيرة عبر الإنترنت بالإضافة إلى الرد على استفسارات الطلاب وتصحيح الاختبارات وإنشاء تقارير الأداء وإنشاء خطة تحسين للطلاب.

 

  • تطبيقات تحسين أداء العقل والذاكرة: هذه التطبيقات لديها القدرة على تقوية الذاكرة والأداء العقلي من خلال مجموعة من الألعاب والاختبارات والألغاز التي تعمل على تطوير مهارات التفكير المختلفة. أهم تلك التطبيقات:   Peak &  Elevate & Lumosity .

 

  • تطبيقات تعلم اللغات: مع تلك التطبيقات التعليمية تعلم لغة جديدة أصبح شيء ممتع وليس مهمة شاقة فيمكن للمستخدم إتقان لغة جديدة بسهولة وممارسة مهارات التحدث والقراءة والاستماع والكتابة من خلال الألعاب و الاختبارات الشيقة. أهم تلك التطبيقات: .Memrise & Rosetta  &  Busuu & Pimsleur  .

 

أفضل التطبيقات التعليمية:

دوولينجو: يتوفر التطبيق مجانا لكل من هواتف أند رويد وهواتف إيفون ويعتبر من أفضل وأشهر التطبيقات التعليمية التي تساعد المستخدم في اكتساب وتعلم لغة جديدة وذلك من خلال واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام وطريقة أشبه للعبة يشجع التطبيق المستخدم على الاستمرار في تعلم لغة ما من خلال الأوسمة والنقاط والتنافس مع مستخدمي التطبيق الآخرين، ويتيح  دوولينجو للناطقين باللغة العربية الآن تعلّم الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والألمانية والإيطالية والبرتغالية.

خان أكاديمي: يتيح تطبيق Khan Academy أكثر من 10 الأف مقطع فيديو تعليمي وشروحات في العديد من المجالات من بينها الفيزياء والرياضيات والعلوم والاقتصاد والتاريخ هذا بالإضافة إلى أكثر من 40 الف تدريب للتأكد من فهم المواد التعليمية ويوفر التطبيق إمكانية البحث بسهولة والتنقل بين المواد التعليمية المتاحة هذا بالإضافة إلى إمكانية حفظ المقاطع التعليمية لاستمرار التعلم في أثناء عدم وجود اتصال بالإنترنت ويمكن للمستخدم استكمال الدورة التعليمية التي يدرسها على جهاز الكمبيوتر الخاص به أو أجهزته الأخرى المختلفة سواء ايفون أو هاتف بنظام التشغيل أند رويد.

SoloLearn: موقع تعليمي يوفر مجموعة من التطبيقات التعليمية المجانية لكل من مستخدمي أند رويد وايفون وهي التطبيقات التي تتيح للمستخدمين تعلم البرمجة بما في ذلك دورة تعليمية للمبتدئين، وتوفر التطبيقات تعلم العديد من لغات البرمجة مثل ++C وجافا سكربت وPHP وبايثون وRuby بالإضافة إلى HTML & CSS & Query& .SQL

 

 

Udemy: إذا كنت ترغب في تطوير مهاراتك في العمل أو البدا في مسار وظيفي جديد أو الاستعداد لمرحلة ما بعد التخرج، فلا غنى لك عن هذا التطبيق الرائع Udemy المتوفر مجانا لكل من هواتف أند رويد وهواتف إيفون حيث يوفر التطبيق مئات الدورات التعليمية مجانا أو بمقابل منخفض التكلفة  وذلك في عشرات المجالات بما في ذلك البرمجة والتسويق الإلكتروني والتسويق عبر الشبكات الاجتماعية بالإضافة إلى تطوير الأعمال وريادة الأعمال والتصميم وعشرات المجالات الأخرى.

 

 

:Udacity يوفر تطبيق Udacity لكل من مستخدمي أند رويد وايفون العديد من المسارات التعليمية لتعلم البرمجة كما يساعد التطبيق في تعزيز مهارات المبرمجين من خلال دروس تعليمية في مختلف المجالات التقنية، ويمكن للمستخدم حل التدريبات البرمجية والاختبارات القصيرة بعد مشاهدة الدروس من أي مكان طالما كان الهاتف موجودا معه.

 

 

كورسيرا: يجمع تطبيق كورسيرا المجاني لكل من أجهزة أند رويد وهواتف ايفون أكثر من 1000 دورة تعليمية في مختلف التخصصات من أفضل الجامعات والكليات حول العالم سواء كنت تريد تطوير حياتك المهنية أو إتقان تخصص ما سواء برمجة أو تصوير أو موسيقى.

اهمية تطبيقات الهواتف الذكية في حياتنا اليومية

تعود أهمية تطبيقات الهواتف الذكية في حياتنا المعاصرة إلى دورها الذي واكب نمط الحياة السريعة التي نعيشها اليوم حيث بات الاعتماد على العالم الرقمي الالكتروني هو الأسلوب الشائع واللجوء إلى الحواسيب وتطويرها إلى حد الذكاء الفائق هو أبرز ما ميز العقدين الأخيرين من هذا الزمن قبل أن تبرز الهواتف الذكية من قبل شركات عملاقة أهمها شركتي سامسونج وآبل واللتان قدمتا شكلًا مختلفًا للهواتف النقالة مما فتح الباب للمبرمجين من أجل أن يقوموا بصياغة نوعٍ خاصٍ من الإبداع وهو من خلال تصميم تطبيقات تعمل على تلك الهواتف الذكيّة، ولهذا فإننا في نتيجة الأمر بتنا نشهد حالة من الموازاة ما بين تطور الأجهزة الذكية وتطور التطبيقات التي تعمل عليها وتبرز أهمية تطبيقات الهواتف الذكية اليوم من خلال خدماتها التي تقدمها في جميع المجالات.