Sponserd Ads

Sponserd Ads

افضل الطرق لتصبح صانع محتوى ناجح

افضل الطرق لتصبح صانع محتوى ناجح

افضل الطرق لتصبح صانع محتوى ناجح

كيف تصنع محتوى رقمي ناجح؟ هذا أهم سؤال يجب أن تطرحه على نفسك قبل بدأ نشاطك التجاري أو التسويقي في العالم الافتراضي. لكل نشاط ناجح استراتيجية مبنية على بيانات صحيحة ودقيقة، وفيها هدف واضح يجب الوصول إلية عبر ألية واضحة ومحددة تعتبر صناعة المحتوى وسيلة هامة في السنوات الأخيرة انتبه لها أصحاب الأعمال في التسويق كما حظت بأهمية ربما أكثر من الإعلانات.

ما هو المحتوى التسويقي الناجح:

استراتيجية المحتوى هي خطة عمل مصممة بشكل مقصود لتوجيه الأنشطة الخاصة بتسويق المحتوى والتأكد من أنها تحقق هدف تجاري محدد ويشمل ذلك تخطيط المحتوى وتنفيذه والنشر والترويج والتتبع وتحسين محرّكات البحث ويتضمن أنواع المحتوى الذي تقوم بإنتاجه مقاطع الفيديو ونشرات المدونات ومنشورات سائط التواصل الاجتماعي.

Sponserd Ads

كيف يمكنك إنشاء محتوى ناجح؟

تمر صناعة المحتوى بمجموعة من الخطوات الرئيسية التي تساعدك على تحقيق هدفك من العملية.

  • التخطيط: يجب أن تعلم أنه بدون تخطيط للمحتوى الذي تصنعه فإن كل جهودك لا أقول تذهب سدى لكنك لن تجني ما تريد، لأنك ببساطة تصنع المحتوى لمجرد صناعته وبدون هدف الحملات التسويقية الحملات التسويقية هي تلك الجهود التي ترتكز على أهداف محددة خلال فترة معينة، حينها تستطيع تخطيط المحتوى الذي تريد صناعته طبقًا لتلك الأهداف وخلال هذه المدة المحددة لتقيس بعد ذلك نتائج ما قمت به (بناء أو إعادة بناء) الهوية التسويقية إذا كان موقعك جديدًا أو مازال مشروعك ببدايته فإن المحتوى الأول يصنع تأثيرًا قويًا لبناء الهوية التسويقية لمشروعك، وبناء على ما تريد أن يعرفه الناس عنك وعن موقعك أو مشروعك فإن تخطيط المحتوى الذي تصنعه سيتشكل حتمًا طبقًا لتلك الهوية إعادة بناء الهوية كذلك من الأمور التي قد تغير دفة المحتوى الذي تقدمه سواء كنت تريد نزع فكرة معينة عن شركتك أو زرع صورة جديدة بأذهان المستهلكين التسويق بالعمولة إذا كنت ناشرًا ومشتركًا بإحدى عروض التسويق بالعمولة فإنك بالطبع تريد تحقيق الأرباح وهذا لن يتأتى دون تخطيط جيد للمحتوى الذي ستقدمه وارتباطه ارتباط وثيقًا بالعروض المشترك بها المنافسة بعالم الأعمال أو أوساط مواقع الويب من الأفضل دائمًا أن يصبح مركزك متقدما بمحركات البحث وبأذهان الشريحة المستهدفة، وبوضع هذا بالاعتبار كمحرك أساسي ستستطيع تخطيط محتواك بدرجة كبيرة.

  • الأفكار والإلهام: الكلمات المفتاحية الكلمات المفتاحية فرصة أكثر من رائعة لتستلهم منها أفكارا لصناعة المحتوى، فالجيد هنا أنك ستقدم قطعة محتوى يبحث عنها الجميع، ولنفترض مثلاً أن موقعك متخصص بالألعاب الرياضية واللياقة بحث بسيط وتعرف أكثر الكلمات التي يبحث عنها المستخدم العربي بهذا الشأن، ليس هذا فقط ربما تجد في النتائج نقصًا تستطيع أنت تقديمه لزوارك حينها تكون قد أصبت عصفورين بحجرٍ واحد، قدمت لجمهورك المستهدف ما يبحث عنه، وأحرزت مركزًا جيدًا بمحركات البحث. المنافسين: بعالم الحروب تتعرف الدول على أسلحة واستراتيجيات أعدائها، هذا فقط الشق الأول من المنافسة، فالشق الثاني هو الأهم وهو استخدام أسلحة واستراتيجيات أقوى بمعرفة ما يقوم بصناعته منافسيك الأشداء ستستطيع معرفة ما ينجح ويحقق أعلى عائد من المحتوى تستطيع بعدها سد الثغرات التي وجدتها وصنع محتوى أكثر فائدة وقيمة من محتوى المنافسين . اسأل قراءك: إذا كان موقعك متواجدا على الويب منذ فترة فبالتأكيد أصبح   بعض الجمهور الوفي الذي يقدر ما تنشر من محتوى لا تخجل من سؤالهم والمتابعة معهم بخصوص ما تنشر فكثير من أفكارهم يمكن استخدامها في عمل حملات تسويقية وصناعة محتوى جديد لا تنسَ أن تطلب منهم المشاركة بآرائهم بأسلوب لطيف دون إزعاج لتجد الأفكار المناسبة عندما تريدها. الأكثر شعبية Trends: مع كل حدث جديد يشغل الناس تستطيع استخدام هذا الحدث بصناعة محتوى يرتبط بتلك الأحداث بشكل ما فعامة الجمهور يحب من يشاركهم فرحتهم ويحب من يقدر أحزانهم المحتوى المرتبط بالأكثر شعبية سيربط بينك وبين جمهورك وسيقرب بينك وبينهم.

  • صناعة المحتوى: الخيارات المتاحة لصناعته على حسب إمكانياتك وميزانيتك فيوجد خياران أمامك اصنعه بنفسك DIY كثير من الناشرين يحب أن يصنع محتوى موقعه بنفسه من تصاميم ومقالات، وفي ذلك الكثير من الفوائد كتوفير المال وإخراج المحتوى كما تريد ففي النهاية أنت من تصنعه، وإصابة الهدف الذي تريده من المحتوى يعني اكتساب ثقة كبيرة من ناحية الجمهور وبنفسك أيضًا ولهذا الأسلوب مساوه فستأخذ الكثير من الوقت لصناعة قطعة محتوى واحدة فما بالك بمحتوى حملة أو بناء هوية شركة ناشئة في ظل النمو المتسارع الآن لكثير من المشاريع الناشئة وهذا يدعوك تلقائيا للاتجاه إلى الخيار الثاني. وظّف خبيرًا outsource توظيف شخص محترف لصناعة المحتوى أمر جيد إذا كنت تريد كمًا كبيرًا وجودة عالية من صور وفيديوهات ومقالات مكثفة، فإذا كنت تريد الكتابة عن مجال معين وليكن التسويق الرقمي مثلًا وليس لديك الوقت، فتستطيع في بضع دقائق توظيف شخص ذو ثقة على موقع مستقل ليقوم بالأمر على أكمل وجه وبالشروط التي تحددها لكن ما يسوء التوظيف أن ميزانيتك ربما لا تكفي حينها أمامك خيار جيد باستخدام الخدمات المصغرة وشراء بعض الخدمات التي يمكن أن تساعدك كشراء تصاميم أو عمل فيديوهات أو حتى تسجيل بيان صحفي لإطلاق موقعك، من أشهر مواقع الخدمات المصغرة موقع خمسات الذي يتميز بسعر مناسب للميزانيات المنخفضة فبمائة دولار تستطيع شراء 20 خدمة مختلفة لصناعة المحتوى الذي تريد وعلى حسب حاجتك ستتخذ القرار المناسب، من حيث الميزانية والوقت المحدد الذي تريد فيه إنجاز المحتوى.

خطوات كتابة المحتوى التسويقي؟

  • حدد أهدافك بدقة
  • حدد مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك
  • اِفهم جمهورك المستهدف
  • اِختر قنوات المحتوى المناسبة
  • ضع الميزانية
  • اِصنع جدول زمني للمحتوى الخاص بك
  • إنشاء وترويج المحتوى
  • تحليل وتقييم النتائج

أخطاء عند كتابة المحتوى التسويقي عليك تجنبها؟

  • عدم وضع اِستراتيجية للمحتوى التسويقي مما يؤدي إلى فشل تحقيق الأهداف التسويقية.
  • إغفال تحديد الجمهور المستهدف وتفضيلاته بدقة قبل إنشاء المحتوى.
  • عدم الاِنتباه للعوامل المؤثرة في محركات البحث.
  • عدم الاِلتزام بجدول زمني لنشر المحتوى باِنتظام.
  • عدم التأكد من تضمين عبارة تحث المستخدم على اِتخاذ إجراء (CTA) بالتالي عدم وضوح القرار الذي يجب على العميل اِتخاذه بعد التعرض للمحتوى التسويقي.

ملحوظه هامة؟

دورات تدريبية في كتابة المحتوى كأي مهارة، تحتاج كتابة المحتوى التسويقي إلى تدريب مستمر العديد من الدورات المفيدة في هذا المجال

دورة صناعة المحتوى من كور سيرا

دورة صناعة المحتوى يود يمي