Sponserd Ads

Sponserd Ads

زيارة الكعبة والمسجد النبوى افتراضي من منزلك بضغطة زر

زيارة الكعبة والمسجد النبوى افتراضي من منزلك بضغطة زر

رؤية الكعبة، وزيارتها، والمسجد النبوي الشريف، تعد حلم وأمل لكثير من الأشخاص. فمع الظروف الاقتصادية الصعبة، قد يصعب على البعض زيارة الكعبة والمسجد النبوي، لكن هل تعلم أنه يمكن زيارة المسجد النبوي ورؤيته دون السفر إلى السعودية؟

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية، في مارس، عن تدشين تجربة التجوال الافتراضي في المسجد النبوي، ينفذها مجمع فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، على أن يتم ضمها لموقعه الإلكتروني، تحت عنوان «التجوال الافتراضي».

التجول الافتراضي في رحاب المسجد

ونُفِّذ هذا المشروع من قبل فريق تصوير الواقع الافتراضي، بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، واستغرقت عملية التصوير والمعالجة مدة سنتين تقريبًا، على فترات متقطعة بدأت منذ عام 1426 أي قرابة 17 عامًا.

وتشمل هذه التقنية المسجد النبوي القديم كاملا بدءًا من مدخل باب السلام ومرورًا بمسار باب جبريل والروضة الشريفة والحصوتين ومسار باب الرحمة والساحات الخارجية ومن أعلى المنارات ومعرض المخطوطات وغيرها.

تنقل داخل المسجد النبوي بضغطة زر

وتستطيع التجول داخل المسجد بالتقنية الافتراضية، من خلال الضغط على النقطة المراد الانتقال عليها، والتحرك يمينًا ويسارًا، وخلال التنقل، تظهر أمامك علامة الـi، وبعد الضغط عليها، تظهر أمامك معلومات عن المكان سواء عن طريق الكتابة أو الفيديو.

ويضم المشروع ثلاثة أماكن، إحداها للمجمع ذاته والثاني لملتقى خطاطي المصحف، والثالث للمسجد النبوي.

بالفعل، بدأت السعودية بمشروع المسجد النبوي، حيث أتاحت لعشاق زيارة المسجد النبوي، فرصة لتحقيق رغبتهم، وربما أمنيتهم إذا لم يزوروه من قبل، عن طريق تدشين تجربة الزيارة الافتراضية ثلاثية الأبعاد للمسجد.

تستعرض الخدمة كل ركن في المسجد بالصوت والصورة، حيث يتيح لك الموقع دخول المسجد، عن طريق الضغط على Al-SALAM GATE لاختيار الركن الذي تريد زيارته بسهولة، والحصول على جولة داخله ثلاثية الأبعاد، والاستمتاع بتجربة غير عادية.