علم نفس

ما هي بعض الحقائق النفسية التي لا يعرفها الناس؟

ما هي بعض الحقائق النفسية التي لا يعرفها الناس؟

ما هي بعض الحقائق النفسية التي لا يعرفها الناس؟

كشف بن فرانكلين عن سر جعل الآخرين يحبونك. تم برمجة معظمنا على التفكير في أن الطريقة التي تجعل شخصًا ما يحبنا و يعجب بنا هي من خلال تقديم خدمات صغيرة لطيفة له، وبالتالي إثبات أننا أشخاص يمكن الاعتماد عليهم. يعتقد المخضرم فرانكلين خلاف ذلك!

كان لفرانكلين ذات مرة منافساً سياسياً قوياً للغاية. كان هذا الأخير عازمًا على جعل حياته فرانكلين بائسة. فرانكلين يعلم أنه سيكون من المفيد وجود هذا الرجل إلى جانبه، ولكن بدلاً من التذلل من أجل موافقته، اتخذ نهجًا غير بديهي. كان يعلم أن خصمه يمتلك كتابًا نادرًا وقيِّمًا للغاية، فطلب منه ببساطة استعارته. بعد بضعة أيام، أعاد الكتاب ومعه مذكرة شكر، والمثير للدهشة أن منافسه أصبح صديقه وتوثقت أواصر الصداقة بينهما واستمرت حتى وفاة ذلك المنافس الذي أصبح صديقاً.

ما استفاد منه فرانكلين هو مبدأ نفسي معروف باسم التنافر المعرفي . في الأساس، التنافر المعرفي هو التوتر و الضيق الذي يحدث للشخص بسبب وجود اعتقادين متناقضين في أذهاننا في نفس الوقت. هذا الضغط غير مريح، لذلك نقوم تلقائيًا بتغيير أحد المعتقدين ليتوافق مع الآخر لحل هذا الصراع.

في حالة فرانكلين، كان خصمه يعتقد: “أنا لا أحب بنجامين فرانكلين”. ومع ذلك، عند تقديم الخدمة له، أُجبر على التصالح مع اعتقاد آخر: “ليس من السهل تقديم خدمات أو مساعدات للآخرين، لذلك أنا أقدم الخدمة للأشخاص الذين أحبهم فقط”. يتعارض هذان المعتقدان، وبما أنه لا يستطيع إلغاء إقراض الكتاب، فقد أُجبر على التليين وعكس سوء نيته تجاه فرانكلين في النهاية.

سر تأثير بنجامين فرانكلين هو: إذا كنت تريد أن يحبك الناس، اطلب منهم تقديم خدمة لك.

السابق
ماذا سيحدث إذا لم تتناول السكر لمدة 8 أسابيع؟
التالي
ما أجمل ما قرأت اليوم؟