Sponserd Ads

Sponserd Ads

كيفية تسويق أي شيئ عبر الانترنت

كيفية تسويق أي شيئ عبر الانترنت

 

مزايا التسويق الإلكتروني

فيما يلي المزايا الرئيسية لاستخدام التسويق الإلكتروني للمنتجات والخدمات والعلامات التجارية.

1.أقل خطورة

Sponserd Ads

الشيء الجيد في استخدام التسويق الإلكتروني هو أنه لا ينطوي على الكثير من المخاطر. تعد حملات التسويق عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي أرخص بكثير مقارنةً بالتلفزيون واللوحات الإعلانية وإعلانات الصحف.

 

إن تكلفة بدء التسويق الإلكتروني والتكلفة التشغيلية لمتاجر البيع بالتجزئة عبر الإنترنت منخفضة جدًا مقارنة بإنشاء متاجر فعلية. عندما تضيف كل هذه العوامل ، فإنها تجعل التسويق الإلكتروني أقل خطورة من التسويق التقليدي.

2.تخفيض التكلفة عن طريق الأتمتة

يوفر التسويق الإلكتروني أيضًا خيار أتمتة العمليات المختلفة لعملك. على سبيل المثال ، يمكنك إرسال طلبات العملاء مباشرة إلى موردي الطرف الثالث ومطالبتهم بإرسال الطلب مباشرة إلى العملاء. تتيح لك الأتمتة هنا توفير تكلفة المخزون والتكلفة اللوجستية وتكلفة إدارة المخزون وتكلفة الإيجار وتكاليف تسليم المنتج.

3.ردفعل سريع

السرعة والاستجابة السريعة هي مفتاح النجاح والانتشار الواسع للتسويق الإلكتروني. يسمح لك بالرد على جمهورك على الفور بغض النظر عن المسافة. إنه بسبب الاستجابة السريعة. أصبح العالم قرية عالمية. السرعة والتفاعل السريع هو السبب الرئيسي وراء النمو والتطور التكنولوجي في العقود القليلة الماضية.

إذا كان الناس يستخدمون طرق الاتصال التقليدية مثل الصحف والكتب والتفاعل وجهًا لوجه ، فلن نتمكن من رؤية التكنولوجيا الحالية.

 

4.سهولة جمع البيانات وتقييمها

عندما يتعلق الأمر بجمع البيانات لمراقبة أداء عملك ، فلا يوجد بديل أفضل من أدوات التسويق الإلكتروني. ضع في اعتبارك ما إذا كان عليك جمع الأموال بالطريقة التقليدية والمباشرة ، فسيستغرق الأمر شهورًا ووفرة من الموارد المالية. ولكن يمكنك القيام بذلك في غضون يوم عبر الإنترنت.

سواء كان الأمر يتعلق بجمع البيانات أو التقييم أو مراقبة أداء عملك أو التحقق من تحليلات عملك ؛ هذا ممكن فقط من خلال نهج التسويق الإلكتروني.

5.إضفاء الطابع الشخصي

التسويق الشخصي هو الأسلوب الأحدث والحديث في عالم التسويق الإلكتروني. أي أنك تتعامل مع عملائك كما لو كنت تعرفهم بناءً على بيانات التسوق التي جمعتها منهم. يكاد يكون من المستحيل تذكر أسماء مئات الآلاف من العملاء على أطراف لسانك. يسمح لك التسويق الإلكتروني فقط باتباع نهج التسويق المخصص في عملك.

6.المزيد من التفاعلات

من خلال الجمع بين نهج التسويق الإلكتروني والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكنك زيادة التفاعل مع العملاء المستهدفين. أنت تتفاعل مع جمهورك باستخدام نهج التسويق المخصص. كلما زادت نشاطك في تفاعلك مع جمهورك ، زادت فرص نجاح نشاطك التجاري. إنها طبيعتنا البشرية. نميل إلى زيارة تلك الأماكن التي نعرفها جيدًا.

7.المزيد من الظهور

أهم شيء من وجهة نظر العمل هو أن التسويق الإلكتروني يزيد من انكشاف منتجك / خدمتك. إن الشاغل الرئيسي لكل صاحب عمل جديد هو أن يرغب في أن يكون منتجهم في السوق حيث يمكن للناس رؤيته. المزيد من الظهور لمنتجاتك يعني أنه سيزيد من فرص المبيعات.

8.إمكانية الوصول إلى العالمية

أتاح التسويق الإلكتروني للأعمال التجارية الوصول إلى السوق العالمية. الجميع على دراية بالعلامات التجارية العالمية مثل Google و Facebook و Microsoft و Apple و Amazon. بسبب التسويق الإلكتروني ، أصبحت هذه العلامات التجارية علامات تجارية عالمية ووصلت إلى جمهور عالمي. العديد من العلامات التجارية الجديدة آخذة في الارتفاع بسبب أساليب التسويق الإلكتروني المتقدمة.

 

ما هو التسويق الالكتروني؟

يشير التسويق الإلكتروني (المعروف أيضًا باسم التسويق الرقمي) إلى التسويق الذي يتم عبر الإنترنت. مرادفان للتسويق الإلكتروني هما التسويق عبر الإنترنت والتسويق الالكتروني اللذان يتم تبادلهما بشكل متكرر.

 

التسويق الإلكتروني هو عملية تسويق علامة تجارية (شركة أو منتج أو خدمة) باستخدام الإنترنت من خلال أجهزة الكمبيوتر ووسائط الأجهزة المحمولة.

من خلال هذا التعريف ، يشمل التسويق الإلكتروني جميع الأنشطة التي تجريها الشركة عبر شبكة الويب العالمية بهدف جذب أعمال جديدة ، والحفاظ على الأعمال الحالية وتطوير هوية علامتها التجارية.

يشمل التسويق الإلكتروني جميع عمليات التخطيط والتسعير والترويج والتنفيذ والتوزيع للمنتجات والخدمات عبر الإنترنت وشبكة الويب العالمية. الغرض من استخدام النظام المحوسب هو تسهيل العملاء وتلبية مطالبهم.

يقدم التسويق الإلكتروني العديد من الوظائف المهمة للعملاء والشركات أيضًا. سيحصل العملاء على أسعار تنافسية وستكون الشركات قادرة على خفض التكلفة التشغيلية.

تقدم العديد من الشركات خدمة التسويق الإلكتروني والتسوق عبر الإنترنت بالتجزئة في الوقت الحاضر. يمكن للعملاء العثور على تفاصيل الاتصال حول عملك ومعلومات المنتج إما من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أو هواتفهم الذكية في أي وقت وقتما يريدون.

يعني التسويق الإلكتروني أيضًا أنك تعلن عن منتجاتك وخدماتك عبر الإنترنت وأن يحصل عملاؤك المستهدفون على إعلانات عبر الإنترنت ؛ مشاهدة صور المنتجات ، والحصول على كوبونات مخفضة ، وحتى شراء المنتج ، وتقديم الطلب عبر الإنترنت للتوصيل إلى المنزل. المفهوم التقليدي لزيارة المتجر الفعلي يفقد اهتمام العملاء.

 

 

أنواع التسويق الالكتروني

1.التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق الالكتروني
التسويق الالكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو شكل من أشكال التسويق المباشر حيث يتضمن إرسال معلومات تجارية حول علامة تجارية صناعية أو منتجات أو خدمات يتم إرسالها إلى مجموعة من الأشخاص الذين هم عملاء محتملون أو حاليون يستخدمون البريد الإلكتروني.

يتضمن التسويق عبر البريد الإلكتروني إعلانًا عن الاشتراك عبر البريد الإلكتروني ، حيث يوافق المشترك على تلقي رسائل من مواقع الشركة على الويب.

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني قوة عظمى لأنها توفر قناة اتصال مباشرة بين عملك وعملائك الحاليين والمحتملين. تحتاج أولاً إلى الحصول على عنوان بريد إلكتروني لعميلك أو عميلك المحتمل.

أثناء إرسال رسائل البريد الإلكتروني ، يجب عليك اكتشاف طريقة لتقديم المحتوى الخاص بك دون إرسال رسائل غير مرغوب فيها .

 

2. تسويق المحتوى

تسويق المحتوى هو نهج إستراتيجية تسويقية يركز على إنشاء وتوزيع محتوى قيم وملائم ومتسق لجذب جمهورك والاحتفاظ به وجعله يتخذ إجراءات مربحة. من خلال تسويق المحتوى ، ستتمكن من بناء علاقات مع العملاء المحتملين وتصبح شريكًا وليس معلنًا.

يعد المحتوى التسويقي عملية مستمرة تركز على التواصل مع المستهلكين ، ولا تؤدي دائمًا إلى البيع. لهذا السبب ، يجب على الشركات استخدام استراتيجيات تسويق المحتوى لتثقيف المستهلكين مع تقديم معلومات قيمة وموثوقة للمشترين الذين سيكافئونك بدورهم على ولائهم لك.

يعتمد التسويق بالمحتوى بشدة على توزيع المحتوى. بغض النظر عن نوع التسويق الذي تقوم به ، يجب أن يكون تسويق المحتوى جزءًا من استراتيجيتك وليس منفصلًا.

3.التسويق المؤثر

التسويق المؤثر هو شكل من أشكال التسويق يركز على الأشخاص المؤثرين بدلاً من السوق المستهدف ككل. المؤثر هو فرد له تأثير على العملاء المحتملين وأيضًا توجيه أنشطة السوق بالتناوب حول هؤلاء الأفراد.

مع ظهور التسويق المؤثر IM ، تمتلك العلامات التجارية إمكانية لتوحيد التسويق والعلاقات العامة والمبيعات والمنتجات والوسائط الاجتماعية والتسويق الرقمي.

كل هذا يتم من خلال التواصل القائم على العلاقات القوية وذات الصلة. يعتبر عائد الاستثمار في التسويق المؤثر أمرًا نجحا بلا شك.

داخل السوق ، يوجد أشخاص مؤثرون يمكنهم إحداث تغيير في تيار آراء المستهلكين. يمكن التعرف عليهم بسهولة من قبل مئات الآلاف من المتابعين ، المتابعين هم جمهور مستهدف في النهاية.

يمكن أن يكون المؤثر مصور أزياء شهيرًا على أنستقرام ، أو شخص مشهور يغرد كثيرًا على تويتر أو حتى رياضيًا ناجحًا.

المؤثر ليس مجرد شخص لديه جمهور أكبر يمكنك أن تدفعه ليقول أشياء جيدة عنك. لا! هم أشخاص أمضوا الكثير من وقتهم في بناء علامتهم التجارية الخاصة وتنمية جمهورهم. هؤلاء الأفراد عادة ما يحمون سمعتهم والأشخاص الذين يثقون بهم.

 

4.إعلانات الدفع بالنقرة | التسويق عبر محركات البحث

إعلان الدفع بالنقرة هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت حيث يدفع المسوق مقابل كل نقرة على رابط إلى موقع ويب. هناك أنواع مختلفة من إعلانات الدفع بالنقرة ، لكن البحث المدفوع هو الأكثر شيوعًا.

تظهر هذه الإعلانات عندما يبحث الأشخاص عن أشياء على محرك بحث مثل Microsoft Bing و جوجل وإعلانات جوجل. إنها طريقة بلا شك لشراء زيارات إلى موقعك ، بدلاً من الانتظار لكسبها بشكل طبيعي.

شكل من أشكال PPC هو إعلانات محرك البحث ، حيث يُسمح للمعلنين بتقديم عروض أسعار لوضع الإعلانات في الارتباطات التي يرعاها محرك البحث. لذلك ، عندما يبحث شخص ما عن كلمة مفتاحية معينة تتعلق بعملك ، سيظهر إعلانك في أعلى مكان في نتائج جوجل.

5. تحسين محركات البحث (سيو SEO)

يعتقد معظم المسوقين أنه بعد إنشاء موقع ويب بتصميم رائع وإنشاء صفحات خدمات لجميع الخدمات التي يقدمونها ، فإنهم سيستقبلون الكثير من الزوار. صح؟

خاطئ!

لا يحدث الأمر على هذا النحو ، يجب أن يكون لديك الكلمات الرئيسية أو العبارات الرئيسية الصحيحة. تحسين محرك البحث هو عملية تحسين مواقع الويب أو المحتويات ، من خلال القيام بذلك ستظهر في محركات البحث مثل جوجل.

تحدد محركات البحث محتوى موقع الويب الذي سيتم عرضه لمصطلح البحث استنادًا إلى الكلمات الرئيسية المذكورة في الروابط التي تشير إلى الموقع والصفحة المقصودة. ستساعد المعرفة الكافية عن مُحسّنات محرّكات البحث على تحسين موقع الويب لزيادة فرصه في الترتيب جيدًا لعمليات البحث ذات الصلة.

 

6.التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)

التسويق الالكتروني
التسويق الالكتروني

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي – مثابر

مع وجود العديد من مواقع التواصل الاجتماعي ، أصبح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أكثر سهولة من قبل المسوقين. يتضمن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي عملية جذب الانتباه والمبيعات أيضًا من خلال منصة وسائط اجتماعية مثل Instagram و Pinterest و Facebook و Twitter.

من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، سيكون المسوقون التجاريون قادرين على تحقيق أهدافهم من حيث تحسين خدمات العملاء ، وبناء المساواة مع العلامة التجارية ، وجمع ملاحظات العملاء والوصول إلى عملاء جدد. للتواصل مع العملاء بطريقة مربحة ، يجب على الشركات أن تتبنى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الذي يوفر قيمة للآخرين.

لكن كن حذرًا ، لكي تنجح في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، عليك أن تفهم تمامًا الطريقة التي تعمل بها شبكة التواصل الاجتماعي التي تريد استخدامها. يمكن لبعض منصات الوسائط الاجتماعية أن تعمل لصالحك بينما قد لا يعمل البعض الآخر.

 

7.التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة | التسويق التبعي | التسويق بالأفيليات | برامج الافيليات
التسويق الالكتروني

التسويق بالعمولة | التسويق التبعي | التسويق بالأفيليات | برامج الافيليات

 

من خلال التسويق بالعمولة ، يمكنك أن تقدم للأشخاص روابط لمنتجك أو خدماتك وتطلب منهم الترويج لها. من هذا ، إذا تم إنشاء التحويل لك عند مشاركته. أفضل جزء في التسويق بالعمولة هو أنه عليك فقط أن تدفع مقابل التحويل الذي تحصل عليه مما يعني عدم وجود مخاطر في هذا النوع من التسويق.

يرتبط التسويق بالعمولة بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى والتسويق المؤثر. هذا يرجع إلى حقيقة أن الروابط التابعة يتم الترويج لها في وسائل التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى من قبل المؤثرين.

8.التسويق الفيروسي

يستخدم التسويق الفيروسي وجود شبكات اجتماعية للترويج لمنتج وعلامة تجارية وخدمة. ماذا تفهم بكلمة فيروسية؟ ربما يأتي من كلمة فيروس ، أليس كذلك؟ هذا صحيح في الواقع. نظرًا لأن الفيروس عرضة للانتشار من شخص إلى آخر ، فإن المعلومات الفيروسية تعني المعلومات التي تنتشر كالنار في الهشيم.

يشمل التسويق الفيروسي المستهلكين الذين ينشرون المعلومات حول منتج أو خدمة بين الأشخاص في شبكاتهم الاجتماعية.

يحتوي المحتوى أو المعلومات الفيروسية على إستراتيجية جيدة التصميم وراءها حيث يجب أن تنتشر رسالة حول منتج أو خدمة مثل الفيروس من شخص إلى آخر. الفكرة من وراء ذلك هي أن يختار المستهلك نفسه المحتوى الذي يريد مشاركته.

 

9.التسويق عبر الهاتف المحمول و GoMo من جوجل

يستخدم المزيد من الأشخاص هواتفهم الذكية للبحث في الإنترنت وتنزيل التطبيقات التي تناسب أسلوب حياتهم. استجابة لهذا التدفق الكبير للهواتف الذكية للمستهلكين (بما في ذلك نظام Android الأساسي من جوجل) ، قدمت جوجل مؤخرًا “GoMo” الذي يوصف بأنه مبادرة جوجل “الملائمة للجوّال” لجعل مواقع الويب أكثر سهولة في الاستخدام.

تقول جوجل أن الغرض من GoMo هو تمكن المعلن منالاستفادة من هذا البرنامج لجعل موقعه على الويب أكثر سهولة في استخدام الهواتف الذكية.

مزايا التسويق عبر الهاتف المحمول

تتمثل الفائدة التسويقية الحقيقية وراء مبادرة جوجل GoMo المتوافقة مع الجوّال في أن المزيد من مواقع الويب المتوافقة مع الجوّال تعني المزيد من معلني جوجل المتوافقين مع الجوّال (أموال التسويق عبر الأجهزة الجوّالة).

تدرك جوجل أن اتجاه الهواتف الذكية المتنقلة آخذ في الازدياد وأنهم يأخذون زمام المبادرة في مساعدة أصحاب الأعمال على الاعتراف وتحويل مواقعهم الإلكترونية القديمة غير الملائمة للجوال إلى مواقع يمكن لمستخدمي الهواتف الذكية تحديد موقعها والتنقل عبر الإنترنت بسهولة.

منطق جوجل هو أن مواقع الويب للجوال مهمة للأسباب التالية:
• سيزيد عدد العملاء الذين يدخلون إلى الويب على الأجهزة المحمولة عن أجهزة الكمبيوتر المكتبية.
• يمكن للمواقع المتوافقة مع الجوّال زيادة تفاعل المستهلكين بنسبة تصل إلى %85 .
• يمكن أن يساعد الموقع المتوافق مع الجوّال في ترتيب إعلاناتك بشكل أفضل.

10.تسويق الفيديو

يقال أن الصورة تساوي ألف كلمة. تخيل الآن قيمة مقطع فيديو ، ستكون مليون مرة أكثر. تعد الصور المتحركة والمقاطع التفاعلية مصدرًا ممتازًا لاستراتيجية تسويق الفيديو.

ومع ذلك ، فإن الغرض من تسويق الفيديو هو بناء اتصال ودي مع السوق المستهدف للترويج لعلامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك. يمكنه أيضًا أداء وظائف أخرى مثل التعليم أو التوجيه أو المساعدة التحفيزية أو الترفيه.

لماذا يهم تسويق الفيديو

نحن نعيش في عالم الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك ، لا تقتصر مقاطع الفيديو على مقاطع الفيديو التلفزيونية والأفلام والعروض. أصبح مفهوم التسويق بالفيديو واسع النطاق بحيث يشمل كل شيء بدءًا من المقاطع القصيرة على يوتيوب وحتى مقاطع الفيديو على الفيسبوك وتكتوك.

يمكن التقاط مقاطع الفيديو هذه من أجهزة رقمية قد تختلف من مستخدم لآخر ؛ android ، و iPhone من Apple ، والجهاز اللوحي ، وهواتف النافذة ، وما إلى ذلك

أنواع مقاطع الفيديو التسويقية

عندما نتحدث عن تسويق الفيديو ، فهناك أنواع مختلفة من مقاطع الفيديو من فئات مختلفة تمثل كل شيئ تعرفه. لا يمكنك أن تكون بارعًا في جميع الفئات ، اختر تخصصا واحدًا وابدأ في صنعه.

فيما يلي بعض أنواع مقاطع الفيديو المهمة ؛

فيديو تجريبي. تشبه مقاطع الفيديو التوضيحية فيديو دليل المستخدم حول المنتج أو الخدمة وكيف سيعمل منتج معين. إنه يشبه فتح صندوق وعرض المنتج المادي للعملاء.

مقاطع فيديو العلامة التجارية. عادةً ما تكون مقاطع الفيديو الخاصة بالعلامة التجارية جزءًا من الحملة الإعلانية للشركات الكبرى التي ترغب في الترويج لعلامتها التجارية من خلال إخبار الأشخاص بمهمتها والغرض منها وكيف سيخدمون عملائهم.

فيديو الحدث. نظرًا لأن الاسم يشير إلى أن مقاطع الفيديو الخاصة بالحدث تتعلق بالتغطية أو تقديم حدث معين ، فقد يكون المؤتمر أو المقابلات أو حدث لجمع التبرعات. هناك دائما حدث في الفيديوهات الحدث.

مقابلات الخبراء. خبراء من مختلف المجالات مدعوون لمناقشة موضوع محدد مسبقًا لاستهداف أشخاص معينين. يمكن أن يكون الشخص في مقابلة واحدة ، أو حلقة النقاش والمناقشة.

مقاطع فيديو تعليمية. تتكون مقاطع الفيديو التعليمية من تعليم وتثقيف جمهورك حول المعرفة بمجالات معينة. يمكن أيضًا بيع مقاطع الفيديو هذه إذا كان المحتوى يستحق المشاهدة والاستماع إليه.

فيديوهات متحركة. في بعض الأحيان يصعب فهم محتوى بعض الحقول ، لذلك يتم استخدام الشخصيات الكرتونية أو الصور الشخصية لجعل المفهوم أبسط وأسهل في الفهم.

مدونة فيديو. Vlog هو الشكل المختصر لـ “مدونة الفيديو” ، وهو أحدث تطوير وإضافة في مجال التدوين. يصنع المدونون مقاطع فيديو على مكانة معينة وينشرونها على مدونة الفيديو الخاصة بهم.

دروس. البرامج التعليمية أو مقاطع الفيديو الإرشادية عبارة عن دليل كامل خطوة بخطوة لاستخدام منتج أو خدمة معينة ، وعادة ما تتكون مقاطع الفيديو التعليمية من سلسلة من مقاطع الفيديو. كما يقومون بتعليم جمهورهم حول الميزات والوظائف المختلفة للمنتج وكيف يمكنهم استخدامه.

ندوات عبر الإنترنت. هو الحدث أو الندوة أو المؤتمر الذي يتم إجراؤه عبر الإنترنت ؛ عادةً ما تكون الندوات عبر الإنترنت مباشرة ومفتوحة للجميع. نظرًا لأن الشركات تطلق ندوات عبر الإنترنت ، يمكن للجميع الانضمام إليها من كل مكان.

مقاطع فيديو شهادات العملاء. تشبه مقاطع فيديو شهادات العملاء المراجعات والتوصيات من العملاء الراضين ، ولكنها بتنسيق الفيديو. مقاطع فيديو قصيرة من بعض مستخدمي المنتج أو الخدمة ، كيف كانت تجربتهم عند استخدامهم لمنتج معين.

مقاطع فيديو مباشرة. تقدم معظم منصات الوسائط الاجتماعية بثًا مباشرًا للفيديو عبر الإنترنت ، وعادة ما تكون فعالة للغاية. الغرض من مقاطع الفيديو المباشرة هو إظهار سوق الاستهداف الخاص بك حول شفافية منتجك وعلامتك التجارية. ثانيًا ، مقاطع الفيديو الحية جذابة للغاية.

مقاطع الفيديو الشائعة. تُعرف أيضًا باسم مقاطع الفيديو الإخبارية العاجلة ، وهي من النوع نفسه تقريبًا حيث يتم نشر أخبار الشركة في شكل مقابلة فيديو أو رسالة فيديو بسيطة. هذه من بين مقاطع الفيديو الأعلى تصنيفًا في عمليات البحث. حدث مهم يحدث في مكان ما أو يحدث شيء مأساوي أو غير معروف في أي مكان ، ثم يصبح فرصة رائعة للانطلاق في المحادثة.

 

تطوير استراتيجية التسويق الإلكتروني

يبدأ التسويق الفعال باستراتيجية تسويق مدروسة ومستنيرة. تساعدك إستراتيجية التسويق الجيدة على تحديد رؤيتك ورسالتك وأهداف عملك ، وتوضح الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لتحقيق هذه الأهداف.

تؤثر إستراتيجيتك التسويقية على الطريقة التي تدير بها عملك بالكامل ، لذلك يجب التخطيط لها وتطويرها بالتشاور مع فريقك. إنها أداة تخطيط استراتيجي واسعة النطاق وشاملة:

  • يصف عملك ومنتجاته وخدماته
  • يشرح مكانة ودور منتجاتك وخدماتك في السوق
  • لمحات عن عملائك ومنافسيك
  • يحدد أساليب التسويق التي ستستخدمها
  • يسمح لك ببناء خطة تسويق وقياس مدى فعاليتها.

تحدد إستراتيجية التسويق الاتجاه العام والأهداف للتسويق الخاص بك ، وبالتالي فهي تختلف عن خطة التسويق ، التي تحدد الإجراءات المحددة التي ستتخذها لتنفيذ إستراتيجيتك التسويقية. يمكن تطوير إستراتيجيتك التسويقية للسنوات القليلة القادمة ، بينما تصف خطتك التسويقية عادةً التكتيكات التي يجب تحقيقها في العام الحالي.

كتابة استراتيجية تسويق الكتروني ناجحة

ستساعدك إستراتيجيتك التسويقية المطورة جيدًا على تحقيق أهداف عملك وبناء سمعة قوية لمنتجاتك. تساعدك الإستراتيجية التسويقية الجيدة على توجيه منتجاتك وخدماتك إلى الأشخاص الأكثر احتمالاً لشرائها. عادة ما ينطوي على إنشاء فكرة أو فكرتين قويتين لزيادة الوعي وبيع منتجاتك.

سيساعدك تطوير استراتيجية تسويق تتضمن المكونات المدرجة أدناه على تحقيق أقصى استفادة من استثمارك التسويقي ، والحفاظ على تركيزك التسويقي ، وقياس نتائج مبيعاتك وتحسينها.

1.تحديد أهداف عملك

لتطوير إستراتيجيتك التسويقية ، حدد أهداف عملك الشاملة ، بحيث يمكنك بعد ذلك تحديد مجموعة من أهداف التسويق لدعمها. قد تتضمن أهداف عملك:

  • زيادة الوعي بمنتجاتك وخدماتك
  • بيع المزيد من المنتجات من مورد معين
  • الوصول إلى شريحة عملاء جديدة.

عند تحديد الأهداف ، من الأهمية بمكان أن تكون مستهدفًا قدر الإمكان حتى تتمكن من قياس النتائج بفعالية مقابل ما تريد تحقيقه. المعايير البسيطة لتحديد الأهداف هي طريقة SMART:

  • مُحدّد ة- حدد بوضوح ما تريد تحقيقه
  • قابلة للقياس – ضع مقاييس ملموسة حتى تتمكن من قياس نتائجك
  • قابلة للتحقيق – حدد الأهداف التي تقع في حدود قدرتك وميزانيتك
  • ذات صلة – حدد الأهداف التي ستساعدك على تحسين جوانب معينة من عملك
  • محدد بوقت – حدد الأهداف التي يمكنك تحقيقها في الوقت الذي تحتاج إليه.

2.حدد أهدافك التسويقية

حدد مجموعة من أهداف التسويق الالكتروني المحددة بناءً على أهداف العمل التي ذكرتها أعلاه. ستحفزك هذه الأهداف على تحفز فريقك وتساعدك على قياس نجاحك.

تشمل الأمثلة على أهداف التسويق زيادة اختراق السوق (بيع المزيد من المنتجات الحالية للعملاء الحاليين) أو تطوير السوق (بيع المنتجات الحالية إلى أسواق مستهدفة جديدة).

يمكن أن تكون أهداف التسويق هذه طويلة الأجل وقد تستغرق بضع سنوات لتحقيقها بنجاح. ومع ذلك ، يجب أن تكون واضحة وقابلة للقياس ولها أطر زمنية للإنجاز.

تأكد من أن الاستراتيجيات العامة الخاصة بك هي أيضًا عملية وقابلة للقياس. لن يتم تغيير استراتيجية التسويق الجيدة كل عام ، ولكن يتم مراجعتها عند تحقيق استراتيجياتك أو تحقيق أهدافك التسويقية.

أيضًا ، قد تحتاج إلى تعديل استراتيجيتك إذا تغير سوقك الخارجي بسبب منافس جديد أو تقنية جديدة ، أو إذا تغيرت منتجاتك بشكل كبير.

3.ابحث في السوق الخاص بك

البحث هو جزء أساسي من استراتيجية التسويق الخاصة بك. تحتاج إلى جمع معلومات حول السوق الخاص بك ، مثل حجمه ونموه والاتجاهات الاجتماعية والتركيبة السكانية (إحصاءات السكان مثل العمر والجنس ونوع الأسرة). من المهم أن تراقب السوق الخاص بك حتى تكون على دراية بأي تغييرات بمرور الوقت ، لذلك تظل استراتيجيتك مناسبة ومستهدفة.

4.خذ فكرة حول عملائك المحتملين

استخدم أبحاث السوق الخاصة بك لتطوير ملف تعريف العملاء الذين تستهدفهم وتحديد احتياجاتهم.

سيكشف ملف التعريف عن أنماط الشراء الخاصة بهم ، بما في ذلك كيفية الشراء ومكان الشراء وماذا يشترون. مرة أخرى ، قم بمراجعة الاتجاهات بانتظام حتى لا تفوتك فرص جديدة أو تصبح غير ذي صلة برسالتك التسويقية.

أثناء محاولتك العثور على عملاء جدد ، تأكد من أن إستراتيجيتك التسويقية تسمح لك أيضًا بالحفاظ على العلاقات مع عملائك الحاليين.

5.تعرف على منافسيك

وبالمثل ، كجزء من إستراتيجيتك التسويقية ، يجب عليك تطوير ملف تعريف لمنافسيك من خلال تحديد منتجاتهم وسلاسل التوريد والتسعير وأساليب التسويق.

استخدم هذا لتحديد ميزتك التنافسية – ما يميز عملك عن منافسيك. قد ترغب أيضًا في تحديد نقاط القوة والضعف في عملياتك الداخلية للمساعدة في تحسين أدائك مقارنة بمنافسيك.

6.تطوير استراتيجيات لدعم أهدافك التسويقية

ضع قائمة بأسواقك المستهدفة وابتكر مجموعة من الاستراتيجيات لجذبها والاحتفاظ بها. قد يكون أحد الأمثلة على ذلك هو زيادة وعي الشباب بمنتجاتك

. يمكن أن تتمثل الاستراتيجيات المقابلة في زيادة تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت من خلال نشر تحديثات منتظمة حول منتجك على Twitter و Facebook الإعلان في المجلات المحلية الموجهة للشباب ؛ وتقديم خصومات للطلاب.

7.استخدم “7 عناصر التسويق”

حدد المزيج التسويقي التكتيكي الخاص بك باستخدام العناصر السبعة للتسويق. إذا كان بإمكانك اختيار المزيج الصحيح من التسويق عبر المنتج والسعر والترويج والمكان والأشخاص والعملية والأدلة المادية ، فمن المرجح أن تكون استراتيجية التسويق الخاصة بك ناجحة.

8.اختبر أفكارك

عند تحديد تكتيكاتك ، قم بإجراء بعض الأبحاث عبر الإنترنت ، واختبر بعض الأفكار والأساليب على عملائك وموظفيك ، وراجع ما ينجح. ستحتاج إلى اختيار عدد من التكتيكات من أجل تلبية احتياجات عملائك والوصول إلى العملاء في السوق المستهدف وتحسين نتائج مبيعاتك.

لا يهم أي نوع من أساليب التسويق التي تستخدمها ؛ يجب أن يكون مركزًا جيدًا وبحثًا عن السوق المستهدف.

يجب أيضًا مراعاة احتياجات العملاء ومطالبهم ؛ يجب أن يكون هناك اتساق وتماسك بين السوق ومنتجك. أي شيء خارج عن المألوف سيجعل عملائك مرتابين. يجب أن تكون واقعية.

يقضي الكثير من الأشخاص وقتهم وأموالهم في الاتصال بالإنترنت ، ويمكنك الوصول إليهم بسهولة إذا كان لديك اتصال إنترنت قوي وجهاز كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي فقط. لماذا لا تبدأ في تبني خدمة التسويق الإلكتروني لبدء تحقيق أرباح ضخمة؟

بالنسبة للمسوقين ، هذه فرصة ذهبية لا يمكنهم تركها ، فرصة لاغتنامها. نحن في عصر تكنولوجي ، لذلك لا يضر التغيير قليلاً للأفضل.

التسويق عبر الإنترنت هو نوع من التسويق يتغير باستمرار ويتطور باستمرار. بصفتك مسوقًا عبر الإنترنت ، يجب أن تركز على مجالات نقاط قوتك الطبيعية وتحتاج إلى بذل قصارى جهدك للتميز في تلك الأشياء التي تتمتع بمهارة فيها. بعبارات أخرى ، يجب عليك اختيار استراتيجيات التسويق الإلكتروني المناسبة.

آمل أن تساعدك هذه المقالة على فهم الجوانب المختلفة لحلول التسويق الالكتروني التي تناسب مجموعة مهاراتك وتساعدك في تحسين حملتك.

 

عيوب التسويق الالكتروني

فيما يلي أهم عيوب استخدام استراتيجية التسويق الإلكتروني لمنتجاتك وخدماتك.

1.الاعتماد على التكنولوجيا

بالطبع ، للتسويق الإلكتروني العديد من المزايا ، لكنه يعتمد كليًا على التكنولوجيا والإنترنت. لا يمكنك فعل أي شيء بدون الأدوات التكنولوجية الحديثة مثل أجهزة الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل والبرامج والتطبيقات.

إذا كان أي من الأدوات لا يعمل ، فسيتم إيقاف عملك بالكامل. لكنها تعتمد كليًا على التكنولوجيا فقط ، مما يجعل التسويق الإلكتروني والأنشطة التجارية الأخرى ذات الصلة محفوفة بالمخاطر.

2.قضايا الخصوصية والأمان

تعد خصوصية العملاء وأمن بياناتهم من أهم القضايا في عصرنا التكنولوجي. لهذا السبب يتردد العملاء ويحجمون عن الانضمام إلى النظام الأساسي الجديد بسبب مشكلات الخصوصية والأمان. هذا هو السبب في أنه يجعل من الصعب جدًا على الشركات الجديدة جذب العملاء على نظامها الأساسي.

3.تكلفة الصيانة

يقلل التسويق الإلكتروني من الكثير من التكاليف ، لكنه يزيد من تكلفة شراء الأدوات التقنية وتكاليف الصيانة. يجب عليك توظيف مطورين ومتخصصين تقنيين لإدارة منصة الويب الخاصة بك. الأدوات التقنية مكلفة للغاية للشراء أيضًا. عندما تجمع بين كل هذه التكاليف ، يصبح عندئذ مبلغًا كبيرًا من النفقات لإدارة عملك.

4.منافسة سعرية أعلى

نظرًا لأن أي متخصص تقني يمكنه بدء نشاط تجاري عبر الإنترنت وهو يقوم بكل العمل. لذلك ، فإن نفقاته منخفضة جدًا مقارنة بالشخص الذي يوظف محترفين آخرين. ونتيجة لذلك ، سيقدم المتخصصون في مجال التكنولوجيا منتجات / خدمات منخفضة السعر للعملاء. لهذا السبب يتعين على الشركات الجديدة عبر الإنترنت مواجهة منافسة أسعار ضخمة.